ثلوثية د. محمد المشوح
في



الأخبار
الملك فهد رحمه الله قدم 100 مليون ريال للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان.. د. الحجار في ثلوثية المشوح:
الملك فهد رحمه الله قدم 100 مليون ريال للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان.. د. الحجار في ثلوثية المشوح:
لم نقابل سجيناً واحداً يتحدث عن التعذيب.. وسجن النساء في مكة 5 نجوم
11-03-2011 09:54 AM
الرياض 21 / 12 / 2005 م تغطية - محمد الغنيم تصوير - سعود المالكي

كشف رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور بندر الحجار عن تلقي الجمعية أكثر من أربعة آلاف قضية ومئات الاتصالات منذ إنشائها وبدء مهام عملها حتى الآن.

وأعلن د. الحجار الذي كان يتحدث في «ثلوثية المشوح» بحضور عضو الجمعية رئيس لجنة الرصد والمتابعة الدكتور مفلح القحطاني وعدد من المثقفين والإعلاميين والمحامين عن تلقي الجمعية تبرعاً سخياً من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدلعزيز رحمه الله بلغ (100) مليون ريال مشيراً إلى أن التبرعات التي تلقتها الجمعية بلغت (130) مليون ريال.

وأكد أن نظام الجمعية يقبل التبرعات غير المشروطة، وأوضح أن لدى الجمعية خطة طويلة المدى للاستثمار ستحقق عائدات مالية جيدة على المدى البعيد.

أكد الحجار في تعليقاته على أسئلة حضور «الثلوثية» بعد ان استهل المحامي محمد المشوح اللقاء بكلمة موجزة، أكد الحجار أن نتائج التحقيقات في قضية مستشفى شهار بالطائف والتي تتابعها الجمعية لم تنته بعد حيث خاطبت الجمعية وزير الصحة بذلك وأفاد أن التحقيقات لم تنته بعد.

وأوضح الحجار أن الجمعية ستنتقل الأسبوع المقبل إلى مقر ثان لها في (مركز الجميعة) مقابل وزارة الشؤون البلدية والقروية وفندق الشيراتون عى طريق الملك فهد، ولم يخف خلال حديثه وجود خلافات بين أعضاء الجميعة إلا أنه أكد أنها طبيعية ولا تعدو كونها خلافات في وجهات النظر.

وبعد تكرار سؤال من أحد الحضور حول الأوضاع في السجون التي زارتها الجمعية قال الحجار إن الجمعية زارت جميع السجون تقريباً وأؤكد وأنا أعلم أنني سأحاسب أمام الله على ما قلت أننا لم نقابل سجيناً واحداً تحدث أنه تعرض للتعذيب داخل السجن إلا أننا سجلنا عدداً من الملاحظات التي رفعت لجهات الاختصاص لمعالجتها وهناك سجون كسجن النساء في مكة المكرمة استطيع أن أشبهه بفندق (5) نجوم ولا نخفي أن هناك ملاحظات كوجود سجون عمر مبانيها (50) عاماً إلا أن العمل على تحسينها جار، وملاحظاتنا محل اهتمام.

وعن عمل الأعضاء أكد رئيس الجمعية أن جميع العاملين في الجمعية (متطوعون) ولا يتسلمون أي مرتبات على عملهم عدا تكاليف الانتدابات، فيما شدد الحجار أكثر من مرة في حديثه على حاجة المجتمع والمواطنين وحتى المسؤولين في القطاعات الحكومية للتثقيف بحقوق الإنسان موضحاً أن الجمعية بصدد وضع خطة وطنية لحقوق الإنسان حيث تسعى للخروج باستراتيجية في ذلك إلا أنها تحتاج لمشاركة جميع الجهات المعنية حتى تحقق أهدافها.

وذكر الحجار في حديثه ان لدى الجمعية خطة لتدريب القضاة ورجال الأمن وغيرهم بماهية حقوق الإنسان بُديء فيها بالفعل بالجانب التوعوي مشيراً في تعليقه على إحدى المداخلات ان الجمعية ليست جهة تنفيذية ولا قضائية ولا تشريعية بل (مراقب) محايد ينقل للمسؤول الانتهاكات التي تمس حقوق الإنسان وتستخدم الإعلام لممارسة الضغط الأدبي والمعنوي على الجهات غير المتجاوبة موضحاً ان الجمعية لا ترتبط بأي جهة حكومية.

وتحدث الحجار عن تلقي الجمعية قضايا وصفها بالمؤلمة جداً فيها انتهاك كبير لحقوق الإنسان سواءً المتعلقة منها بالمرأة والاعتداء عليها أو بالطفل بالاعتداء الجسدي عليه أو حتى في عدم تفهم بعض القضاة أو المسؤولين لحقوق الإنسان ولطبيعة عملهم في الجمعية.

وكشف رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في سياق ردوده على مداخلات الحضور الذين امتلأت بهم ثلوثية المشوح ان الجمعية عندما راقبت سير الانتخابات البلدية التي جرت في البلاد ورفضت دعماً مالياً من وزارة الشؤون البلدية حفاظاً على حيادية عملهم على الرغم من أنهم انفقوا أكثر من (مليوني) ريال على ذلك وقاموا بتدريب (1500) مواطن على المراقبة.

وقال الحجار ان الجمعية وافقت على الدفعة الأولى لبرنامج الأعضاء المتعاونين مع الجمعية حيث تم اختيارهم بعناية (رجال ونساء) من تخصصات مختلفة.

وتطرق الحجار لمتابعة الجمعية للمعتقلين في غوانتانامو مشيراً إلى أنهم قاموا بجهد إضافة إلى جهود فريق المحامين في ايصال حقيقة الانتهاكات لحقوق الإنسان في المعتقل للقيادة الأمريكية والكونغرس وطلبوا سرعة محاكمتهم ولكن لم يصلهم رد كما خاطبوا السفير الأمريكي في الرياض بالقضية وهم الآن بصدد تكوين لجنة من أهالي المعتقلين لتفعيل القضية.

وتحدث الدكتور مفلح القحطاني عضو الجمعية عن القضايا التي ترد للجمعية موضحاً أنه تم تلقي قضايا متعلقة بالأحداث الأمنية الأخيرة وقضايا ذات علاقة بالرأي وبتأخير تنفيذ الأحكام وبمشاكل العمال وأرباب العمل ومؤكداً رضاهم عما تم إنجازه حتى الآن وبتجاوب الجهات ذات العلاقة معهم بنسبة 90٪.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات301263


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.