ثلوثية د. محمد المشوح
في



الأخبار
أكد أن التحقيق فى قضية "شهار"مستمر ولا تعذيب للسجناء الحجار: لجنة من المحامين السعوديين والامريكين والاهالي للدفاع عن معتقلي جوانتانامو
أكد أن التحقيق فى قضية
11-03-2011 09:58 AM
الوطن 21 / 12 / 2005 م أكد رئيس جمعية حقوق الانسان الدكتور بندر الحجار ان الجمعية بصدد تكوين لجنة من المحامين واهالي المعتقلين في جوانتانامو وبعض الولايات المتحدة للدفاع عن المعتقلين السعوديين في جوانتانامو .
جاء ذلك فى محاضرة القاها الحجار مع الدكتور مفلح القحطاني مساء امس في ثاثية المشوح .
وذكر الحجار ان الجمعية لم تتعامل فى بداية تاسيسها مع معتقلى جوانتانامووذلك لتولي فريق من المحامين الدفاع عنهم قبل تاسيسها ولكن بعد مضي سنين من تاسيس الجمعية لم يوجد تقدم ملموس وكان اول تدخل للجمعية فى القضية بارسال خطاب للسفير الامريكي بالرياض واطلاعه على انتهاكات الحكومة الامريكية للمعتقلين وذلك اتضح مما نشر بالصحف واوضحوا له رغبة الجمعية بزيارة المعتقلين لكن السفير لم يرد عليهم ،ومن الخطوات التى ستتخذ فى هذه القضية توجيه خطاب اعلامي للراى العام الامريكي عن الانتهاكات التى تمارس بحق المعتقلين والطلب بتوجيه تهم لهم ثم يحاكمونهم وفقا للنظام والدستور الامريكي .
وذكر ان الجمعية بصدد فتح فرع رابع لها في الدمام بالاضافة الى فروعها فى جدة وجيزان والمقر الرئيسي فى الرياض مبديا رغبة الجمعية بان يكون لها تواجد في كل مناطق المملكة .
كما نفى ان يكون منع الجمعية من حضور محاكمة بعض المعتقلين كما حدث للحمد ورفاقه نوعا من العجز واعتبره نوعا من الحكمة ردا على احد المداخلين .
كما نفى ان يكون هناك اي دعم مادي تتلقاه الجمعية تحت ضغوط او شروط مفروضة على الجمعية في الحصول على الاموال والهبات ،كما ذكر ان الملك فهد _رحمه الله_تبرع من جيبه الخاص بمئة مليون ريال وهم يستثمرون المبالغ فى لوعية امنة واستثمارات جيدة وسيتم شراء عقار فى مكة يدر دخلا ،وعقارات اخرى مؤكدا ان الجمعية لا ترتبط بجهاز حكومي وان لها استقلالية كاملة وان لديهم خطة طويلة الامد للاستثمار بحيث لا يحتاجون الى دعم اى جهة او حتى جمع التبرعات وان العائدات الاستثمارية ستكون كافية للانفاق على الجمعية .
وذكر الحجار فى محاضرته انه سيتم الانتهاء من اعداد التقرير السنوي الذى سيشتمل على تحقيق كامل عن حقوق الانسان في المملكة ويذكر فيه ااجهات التى تعاونت مع الجمعية والتى لم تتعاون معنا ليكون فيه نوع من الضغط على الجهات التي لا تتعاون وذلك بنشر تقرير في الصحف وايصال رسالة للمسؤولين والراى العام عن الجهات غير المتعاونة .
وفيما يخص قضية مستشفى شهار ذكر انه تمت كتابة خطاب الى وزارة الصحة لمعرفة نتائج التحقيق وذكروا انه لم يتم الانتهاء من التحقيق وبعده سيتم ابلاغهم بالنتائج .
وعن اوضاع السجنون بالمملكة وذكر انه بلقائه بالمساجين ان المعاملة طيبة ولا يوجد تعذيب اما مستوى السجون فيتفاوت فهناك سجون سيئة وسجون تصل لمستوى ال5 نجوم _على حد تعبيره_كما هو سجن مكة النسائي وان اكثر المسجونين من المقيمن وليسوا من السعوديين كما ذكر الدكتور مفلح القحطاني ان مسئؤولية السجون لا تقع على عاتق وزراة الداخلية ولكن تشترك فيها عدة جهات كوزارة الصحة وذلك بتقصيرها احيانا فى توفير الاطباء والجانب الصحي ووزارة العدل احيانا بعدم وجود عدد كاف من القضاة لمحاكمة بعض المسجونين وتاخير توجيه التهم لهم.
وذكر ان هناك اقتراحات قدمت في مجلس الشورى لايجاد بدائل عن السجون . وعن دور جمعية حقوق الانسان في منح الجنسية لغير السعودي ذكر بان ذلك امر سيادي ولا يمكن مناقشته في جمعية حقوق الانسان لكن الجمعية تقوم بدراسات عامة لفئة البدون والمطالبة بدراسة بعض الاحكام التى تتعلق بالاجنبي المتزوج بسعودية وقد يصل في حال ارتكابه للجريمة بالعقوبة مع التسفير وفى ذلك اضرار باسرته .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات301272


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.