ثلوثية د. محمد المشوح
في



الأخبار
أعلن عن مقر جديد في شمال الرياض.. د. البازعي:
أعلن عن مقر جديد في شمال الرياض.. د. البازعي:
ميزانيات الأندية الأدبية بحاجة إلى إعادة نظر وقريباً توأمة أدبية مع مؤسسات ثقافية
11-03-2011 05:40 PM
جريدة الجزيرة 12 / 1 / 2007 م أرجع الدكتور سعد البازعي رئيس النادي الأدبي بالرياض محدودية نشاط النادي وتوسيع دائرته لتشمل المحافظات التابعة لمنطقة الرياض إلى قلة الاعتمادات المالية المخصصة للأندية الأدبية التي تصل إلى أقل من المليون ريال فقط، واستغرب في الوقت ذاته أن الميزانية توزع بالتساوي لكل الأندية رغم عدم المقارنة بين الأندية في عملها الأدبي وحداثة نشأة النادي وبيئته الجغرافية.
وقال في هذا الصدد إن ما تحقق للنادي الأدبي بالرياض في عهد الإدارة الجديدة التي قاربت السنة الأولى لا يحقق طموحاتنا ولا يقاربها على الرغم من أنه لا يملك مقراً خاصاً به.
وأكد البازعي الذي كان يتحدث في ثلوثية محمد المشوح بحضور نائبه عبدالله الوشمي وعدد من الأعضاء ونخبة من المثقفين أكد أن النادي وضع خطة متكاملة لأنشطته منها ما هو منبري ويعنى بالمحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية، ومنها ما يختص بالنشر والمطبوعات، وقال: إن النادي لديه مطبوعتان، وهي قوافل مخصصة للإبداع الأدبي والأخرى حقول، وهي تهتم بالبحوث والدراسات وكشف أن هناك (20) عنواناً مقدماً للنشر ويخضع إلى لجنة تحكيمية.
وذكر البازعي أن العلاقة بين الأندية الأدبية و(الصوالين) الثقافية الخاصة علاقة تنافسية وتكاملية، بل هي مطلوبة لتفعيل النشاط الثقافي والأدبي، وقسم البازعي المؤسسات الثقافية إلى ثلاث؛ منها ما هو رسمي حكومي وغير رسمي وشبه رسمي، وصنف النادي الأدبي من القسم الثالث، مشيراً إلى أن النادي لديه شخصية مستقلة وله الحرية المطلقة في دعوة المحاضرين وتنظيم الندوات والأمسيات دون الحاجة إلى إذن مسبق.
وأوضح أن النادي لديه لجنة نسائية تضم سبعاً من الأكاديميات من مختلف الاهتمامات الثقافية ولديها خطة نشاط، إلا أن عدم وجود مقر يناسبهن يحد من تفعيل نشاطهن. ولفت البازعي إلى عزم النادي لإقامة توأمة أدبية وثقافية مع عدد من المؤسسات الثقافية في الوطن العربي لتبادل الخبرات والرؤى التي تختص بالشأن الثقافي والأدبي، فيما كشف عن الانتهاء من التصاميم الأولية لإنشاء مقر جديد للنادي سيكون بالقرب من المؤسسات الإعلامية في حي الصحافة بشمال الرياض.. فيما عد عبدالله الوشمي أن الميزانيات المرصودة للأندية الأدبية بكاملها لا تساوي صفقة لاعب سعودي محترف في كرة القدم مطالباً وزارة الثقافة والإعلام بالزيادة، مشيراً إلى أن هناك تعاوناً كبيراً مع وزارة التربية والتعليم لتنفيذ برامج أدبية مشتركة مع الطلاب حظيت بمتابعة كبيرة ونجاح ملموس.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات301271


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.