ثلوثية د. محمد المشوح
في



ضيوف الثلوثية
010 معالي الشيخ / محمد بن عبدالله السبيل
010 معالي الشيخ / محمد بن عبدالله السبيل
11-04-2011 04:57 PM
تاريخ الأمسية : 4 / 11 / 1423 هـ
عنوان الأمسية : لقاء وتوجيه


السيرة الذاتية


ولد الشيخ بمدينة البكيرية عام 1345هـ بمنطقة القصيم , وبدأ تعليمه في الكتاتيب , وحفظ القرآن على يد والده وعلى يد الشيخ عبدالرحمن الكريديس - رحمهما الله - وأخذ إجازة في القرآن وتجويده من الشيخ سعدي ياسين , وكان عمره أربع عشرة سنة .
بدأ في طلب العلم منذ الصغر , فأخذ عن الشيخ محمد المقبل , كما أخذ عن أخيه الشيخ عبدالعزيز السبيل , وكذلك أخذ عن الشيخ عبدالله بن حميد - رحمه الله - .
ثم تأهل للتدريس , فدرّس في المساجد والمدارس , جميع الفنون , وقد درّس في المعهد العلمي في بريدة عام 1373هـ . و في عام 1385هـ صدر الأمر بتعيينه إماماً وخطيباً في المسجد الحرام , ورئيساً للإشراف الديني والمرسين في الحرم المكي , وفي عام 1411هـ صدر الأمر السامي بتعيينه رئساً للرئاسة العامة لشؤون الحرمين .
وهو عضو في هيئة كبار العلماء بالمملكة , وعضوٌ في المجمع الفقهي , وأحد العلماء المفتين في برنامج نورٌ على الدرب في الإذاعة السعودية . درس على يديه الكثير من طلاب العلم والعلماء , لكن من أبرزهم فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان . من مؤلفاته ديوان خطب من منبر المسجد الحرام , ورسالة في بيان حق الراعي والرعية , ورسالة في حكم الاستعانة بغير المسلمين في الجهاد , ورسالة في حكم التجنس بجنسية دولة غير اسلامية , ورسالة في الرد على القاديانية .
يجدر بالعلم أن ابنه الشيخ عمر بن محمد السبيل كان إماماً وخطيباً في المسجد الحرام , وقد توفي رحمه الله عام 1423هـ في حادث مروري .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات302034


خدمات المحتوى


تقييم
3.00/10 (3 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.