ثلوثية د. محمد المشوح
في



ضيوف الثلوثية
036 سعادة الأستاذ عبدالفتاح أبو مدين
036 سعادة الأستاذ عبدالفتاح أبو مدين
11-05-2011 05:18 AM
تاريخ الأمسية : 23 / 8 / 1426 هـ
عنوان الأمسية : إستقالة نادي جدة وتداعياتها


السيرة الذاتية


عبدالفتاح أبو مدين، ناقد أدبي من السعودية، يعد رائد العمل المؤسسي الثقافي في السعودية. شغل منصب رئيس النادي الأدبي الثقافي بجدة، . شهد النادي في عهده (1980-2006)، نشاطات واسهامات ثقافية متنوعة، واليه ينسب الفضل في صياغة سياسات النادي المرتبطة بالمجتمع وتنويع منتجاته وأدواره من اقامة محاضرات وندوات ومؤتمرات، وأعمال مطبوعة ودوريات متخصصة وترجمة. أسهم في اصدار عدد من الدوريات الشهيرة على مستوى العالم العربي، كجذور الخاصة بنقد التراث العربي، ونوافذ الخاصة بالترجمة للأعمال الأدبية العالمية، وعلامات للنقد الثقافي والأدبي، والراوي، وعبقر. كما أسس مجلة الرائد الثقافية، وفي عهده تم تأسيس كيان (ملتقى النص) التابع للنادي الأدبي والثقافي بجدة، وجماعة (حوار). رأس تحرير صحيفة البلاد (صوت الحجاز) لمدة سبعة سنوات، وأسهمت سياساته في الخروج بالمؤسسة الصحافية العريقة من المديونية إلى الربحية بفائض ضخم. كما رأس تحرير المحلق الأسبوعي لصحيفة عكاظ، وجعله ينافس العدد اليومي المدعوم مالياً.
[تحرير] من مؤلفاته
أمواج وثبات ( نقد أدبي ).
في معترك الحياة. (دراسات أدبية ).
وتلك الأيام. (تجربة صحافية)
الصخر والأظافر. (دراسات نقدية).
حمزة شحاتة ظلمه عصره. (قراءات تأملية).
حكاية الفتى مفتاح. ( سيرة ذاتية).
هؤلاء عرفت.
[تحرير] قيل عنه
قال عنه الناقد عبدالله الغذامي : "سنسجل لعبدالفتاح أبومدين هذا الدور الفاعل الحقيقي في تفعيل الثقافة وفي تحريكها وفي جعل العمل الثقافي يتحول إلى إنتاج فعلي."
صدر فيه كتابا تكريميا بعنوان (مسيرة عطاء الفتى مفتاح) وهو عبارة عن مجموعة كبيرة من التوقيعات التي كتبها مثقفون سعوديون عايشوا مسيرة عبدالفتاح أبو مدين، تعبيرا عن الامتنان لتجربته ودوره الريادي.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات301873


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.