ثلوثية د. محمد المشوح
في



الأخبار
د / خليل البراهيم : المخصصات للبحث العلمي في الجامعات لا تقوم ولا تمول أكثر من ستة أبحاث
د / خليل البراهيم : المخصصات للبحث العلمي في الجامعات لا تقوم ولا تمول أكثر من ستة أبحاث
02-24-2014 07:03 AM
اعترف الدكتور خليل البراهيم مدير جامعة حائل بأن المخصصات للبحث العلمي في الجامعات لا تقوم ولا تمول أكثر من ستة أبحاث فقط مرجعاً ذلك إلى وزارة المالية التي لا زالت غير مقتنعة ببرامج البحث العلمي في الجامعات .
وعزا كثرة الكراسي العلمية في الجامعات إلى أنها تقوم بدور في سد تلك الثغرات المالية بالنسبة للبحث العلمي وتمويل الأبحاث .
جاء ذلك خلال حديث الدكتور البراهيم في ثلوثية محمد المشوح بالرياض حيث تطرق إلى دور الجامعة المجتمعي من خلال التنمية المجتمعية التي من المهم أن تقوم به الجامعات نظراً لكونها المؤسسة الكبرى في عدد من المناطق سواء في أعداد أساتذة الجامعة أو الطلاب والمنسوبين إليها
ولم يتردد معالي مدير جامعة حائل بالكشف عن التحديات التي تواجهها الجامعة نظراً لتجاوز أعداد الطلاب فيها 38 ألف طاب وطالبة وذلك خلال عمر الجامعة الذي لم يتجاوز تسع سنوات .
وكشف مدير جامعة حائل بوضوح عن أنه لم تقم الجامعة بإعداد استراتيجية لها وليس لديها ذلك من قبل مؤكداً أن بعض الجامعات التي قامت بإعداد استراتيجيات لم تنفذ رغم ضرورة العمل بها نظراً لأن من قام بعمل تلك الاستراتيجية بعيد عن واقع الجامعات الحقيقي في المملكة .
وأبرز الدكتور البراهيم العديد من البرامج المجتمعية التي تنهض بها جامعة حائل والتي منها استثمار الطاقات البشرية والثقافية والمهنية وبرامج رواد المستقبل وبرامج العمل التطوعي والتي تركز عليها الجامعة نظراً لأهميتها في سوق العمل بل إن الجامعة تسعى لأن يكون شبه إلزام للطلاب والطالبات وارجع سبب عدم قبول الطلاب في سوق العمل لبعدهم عن العمل التطوعي .
مؤكداً أن من أسباب خلق فرص العمل هو العمل التطوعي .
كما أوضح خلال الثلوثية أن الجامعة حظيت بمساندة من قبل بعض رجال الأعمال مثل معالي الدكتور ناصر الرشيد والشيخ علي الجميعة ومجموعة بن لادن إلا أن ذلك لا يكفي وتطمع في المزيد .
وخلال اللقاء أشاد الدكتور راشد أبا الخيل نائب رئيس جمعية كبد بالدور الكبير الذي قامت به جامعة حائل ممثلة بمعالي مديرها الذي ساند الجمعية وقدم لها جميع أوجه المساندة .
كما تناول الدكتور عايض الردادي الجهود العلمية التي قام بها الدكتور البراهيم في تخصصه وهو الآثار وأنه شخصية علمية آثارية هامة .
وحول سؤال الدكتور البراهيم عن قرار مجلس الوزراء بشأن المحافظة على الآثار هل جاء متأخراً ؟
قال نعم بالتأكيد تمنينا أن يكون مبكراً لأن الكثير من الآثار في بلادنا زالت أو أزيلت .
كاشفاً إلى أن الجامعة حظيت بامتياز من قبل هيئة السياحة للتنقيب والبحث عن الآثار في منطقة "فيد" التاريخية في حائل .
وحول سؤال من الدكتور عبدالعزيز العمري عن التحدي الأكبر للجامعة بصفتها ناشئة وأنها تعيش في فترة تأسيس وهي الفترة والمرحلة الأهم لها .
أكد الدكتور البراهيم وعي الجامعة لهذا الدور الأهم وأنها سوف تسعى لوضع دور رئيس لها في الجوانب العلمية والمجتمعية .
لقاء الثلوثية حظي بحضور عدد من المثقفين والكتاب والإعلاميين الذي قدموا أسئلتهم ومداخلاتهم .
في نهاية الثلوثية قدم الدكتور محمد المشوح درع الثلوثية لمعالي مدير جامعة حائل اللدكتور خليل البراهيم .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات301262


خدمات المحتوى


تقييم
1.00/10 (3 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.