ثلوثية د. محمد المشوح
في



الأخبار
احتفاء الثُّلوثيَّة بالشَّاعر والأديب أ. خالد الخنين
احتفاء الثُّلوثيَّة بالشَّاعر والأديب أ. خالد الخنين
09-15-2023 02:38 PM
الثلاثاء 12 / 9 /2023 الموافق 27 / 2 / 1445 احتفت ثلوثيَّة مُحَمَّد المشوِّح مساء الثُّلاثاء (27/ صفر/ 1445هـ)، الموافق (12/ سبتمر/ 2023م) بالشَّاعر والأديب الأستاذ خالد بن مُحَمَّد الخنين؛ الملحق الثُّقافي السُّعودي الأسبق في دمشق، والأديب المعروف.
في بداية اللِّقاء تلى القارئ عبد الرافع قارئ آيات من الذِّكر الحكيم، ثمَّ رحَّب مدير الأمسية الدُّكتور سعد النَّفيسة بضيف الثُّلوثيَّة الَّذي يأتي في مقدمة موسمها الجديد لهذا العام بد انقطاع الإجازة الصيفيَّة، وأشار إلى نبذة من حياة سيرة ومسيرة المحتفى به الأستاذ خالد بن مُحَمَّد الخنين.
سارداً بعض محطَّات حياته الَّتي عمل بها، وشيئاً من أعماله ومؤلفاته وجهوده، ثمَّ ألقى الدكتور مُحَمَّد المشوِّح كلمة بهذه المناسبة، شكر فيها الضَّيف على تلبية دعوة الثُّلوثيَّة والاحتفاء به في هذه اللَّيلة البهيجة، خصوصاً أنَّه أحد شعراء الوطن الكبار، والَّذي تأتي مناسبة اليوم الوطني للـمَملكَة العربيَّة السُّعوديَّة الثالث والتسعين متزامنة هذه الأيَّام معها.
كما أشاد المضيف بجهود الأستاذ خالد الخنين طيلة عمله في مسؤولياته الَّتي تقلَّدها، ومكانته الَّتي حظي بها، وعلاقاته الواسعة مع المثقَّفين العرب، ومدِّه لجسور من التَّعاون والود والمحبَّة بين المثقَّف السعودي والمثقف السوري.
بعد ذلك تحدث المحتفى به الأستاذ خالد بن مُحَمَّد الخنين وشكر المضيف على دعوته الكريمة، وألقى قصيدة بهذه المناسبة عن الثُّلوثيَّة قال فيها:"
ثمَّ بعد ذلك شرع في بعض قصائده الوطنيَّة الَّتي ضمنها الرِّياض العشق الأول، إضافة إلى بعض دواوينه الشعريَّة الأخرى.
إثر ذلك تحدَّث الدُّكتور مُحَمَّد الربيِّع عن علاقته بالمحتفى به، وعن جهوده ومكانته، وأشار إلى بعده عن الأضواء مع أنَّه أحد الشعراء السُّعوديِّين الكبار، وقد ترجم له الكثير ممَّن تناولوا دراسة الشِّعر السُّعودي المعاصر.
ثمَّ تحدَّث بعد ذلك الدُّكتور عبدالله الحيدري عن المحتفى به، وأشار إلى أنَّه أحد الشُّعراء المميَّزين في الـمَملكَة العربيَّة السُّعوديَّة.
إثر ذلك عاد الميكرفون إلى المحتفى به الأستاذ خالد الخنين الَّذي سرد بعض محطَّات حياته ابتداء من ولادته في الدلم ثمَّ انتقاله إلى الرِّياض مع خاله الشَّيخ راشد بن خنين -رَحِمَهُ اللهُ- عضو هيئة كبار العلماء.
وكذلك انتقاله إلى العمل في رأس الخيمة؛ مديراً ومؤسِّساً للإذاعة هناك، ثمَّ انتقاله من وزارة المعارف -آنذاك- إلى وزارة التعليم العالي، ثمَّ عمله في الملحقيَّة الثقافيَّة السعوديَّة في دمشق، كذلك أشار إلى بعض مواقفه مع بعض الشعراء الكبار هناك، مثل؛ بدويّ الجبل، وعمر أبو ريشة، وغيره من الشُّعراء الَّذين تناولهم في هذه الأمسية وعن بعض المواقف معهم.
إثر ذلك تلى وألقى بعض القصائد الوطنيَّة الأخرى، ثمَّ قدَّم المضيف الدُّكتور مُحَمَّد المشوِّح درع الثُّلوثيَّة إلى المحتفى به تقديراً لهذه اللَّيلة الاحتفائيَّة الكبرى.


ثلوثية الدكتور محمد المشوح ..! شعر / خالد الخنين

ثلوثية .. تاهت على كل منتدى .......... ومدت رواق الفكر .. نهلاً وموردا
أضاءت سماء العلم فاخضل غصنها .......... وأينع إثماراً وراق مع الندى
على منهج للعلم فاض نميره .......... ليهدي سراة الفكر بالنور والهدى ..!
ومن يعشق المجد الرفيع ينل به .......... فخاراً ، ويبقى في الزمان مخلدا ...
ثلاثية الأبعاد يعلو بناؤها .......... تشيد على الأيام صرحاً ممردا
وتنشر الوان المعارف تبتغي .......... لكل بناة العلم عزاً وسؤددا
وتحيي تراث المجد زهو حضارة .......... به کم علت فوق النجوم توقدا
إذا أمة لم تعن حقاً بفكرها .......... فلا نالت الجلى ولن تبلغ المدى
ويا جمعكم في دار أكرم رائد .......... لأنتم جمال الأرض : طيباً ومحتدا
بكم أينعت كل الحقول وأزهرت .......... فجاج بأرض النور تسمو تفردا
لك الشكر يامن أتعب المجد سعيه .......... ودمت لنا نجماً مضيئاً وفرقدا
وللوطن الغالي فيض محبة .......... تجوب عنان الأفق حباً مؤكدا ..!

الرياض - ١٤٤٥ / ٢٠٢٣

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات30778


خدمات المحتوى


تقييم
5.54/10 (36 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.