ثلوثية د. محمد المشوح
في

جديد المقالات



المقالات
مقالات عن الثلوثية
علامة مميزة في مسيرة ثقافتنا الوطنية
علامة مميزة في مسيرة ثقافتنا الوطنية
11-21-2011 03:39 PM

حيث تلقيت دعوة أخي الدكتور محمد المشوح بمناسبة مرور عشر سنوات على ثلوثيته .
وانداحت في ذاكرتي صور متألقة لهذه الثلوثية التي نمت تحت رعايته ومتابعته واهتمامه بمواصلتها وتثبيت قواعدها وكان يلتقي بها لفيف من الأدباء والشخصيات العامة ورموز الفكر والثقافة - لما تمثله من أهمية وبعد ثقافي وحضاري ودور رائد للحركة الثقافية والعلمية في المجتمع وهي تذكرنا بمجالس العلم التي كانت تعقد قديماً لمناقشة شتى مناحي الفكر والثقافة والعلوم في إطار البحث واستقصاء الحقيقة وقضايا الأدب واللغة والنقد .
وقد عرفت المجالس العلمية والثقافية في التراث العربي منذ فجر الإسلام ويدعى لها الشعراء والفقهاء والعلماء والرواد وتحفل كتب التراث بالحديث عن تلك المجالس الأدبية وما يتخللها من معلومات وحوارات وما تنطوي عليه من حصيلة أدبية وقيمة ثقافية وعلمية في العصر الأموي والعباسي والأندلسي ولقد تحدث عن ذلك الأصمعي والخطيب البغدادي وابن المعتز وغيرهم وقد أثرت هذه المجالس في حركة الأدب والإبداع والشعر والفكر تأثيراً كبيراً .
وانتشرت الصوالين والمجالس في مختلف مدن بلادنا كندوة الرفاعي وأثنينية عبدالمقصود خوجة وعثمان الصالح وخميسية حمد الجاسر وأحدية راشد المبارك وبامحسون .
وثلوثية المشوح التي نحن بصدد الحديث عنها بمناسبة مرور عشر سنوات عليها والتي لها دور حيوي في تواصل المهتمين بقضايا الفكر والأدب والمجتمع والتربية والموضوعات الثقافية والاجتماعية وغيرها ولقد كنت واحداً ممن يشارك في حضورها ومداخلات مع الموضوعات التي تتطرق لها .
وتعد تجربة ثرية ورافداً ثقافياً للحركة الأدبية والأندية الثقافية وهي غنية بالحوار الفكري والثقافي والأدبي ويحضرها عدد من العلماء والأدباء .
ولاشك هذه الثلوثية وغيرها من المجالس الثقافية تجسد ظاهرة أدبية وتمثل نهضة ثقافية من تاريخ المجتمع بما يدور فيها من محاور معنية وجملة من الرؤى والأفكار حيث يشارك الحضور فيما يطرح من رأي وفكر وإثراء لمفاهيم وبلورة للقضايا المطروحة .
وبعد فهذه المجالس الأدبية علامة مميزة في مسيرة ثقافتنا الوطنية
والله ولي التوفيق

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 742


خدمات المحتوى


عبدالله بن حمد الحقيل
عبدالله بن حمد الحقيل

تقييم
9.01/10 (13 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.